السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.,

طابت أيامكم بكل خير يا طيبين.

من فترة طويلة وأنا حابه أتكلم عن موضوع منتشر كثير جدًا بين أوساط طلاب المعرفة في جميع المجالات..

بداية كنت أظنّه فقط بين الأشخاص الملتحقين بالدورات والورش ولكن لكوني أعمل في مجال أكاديمي لاحظته أيضّا منتشر وبكثرة بين الطلاب.

المشكلة هي أن: كثير من طلاب المعرفة يظنون أنهم بمجرد التحاقهم بدورة ما أو تخصص ما يكونون ألموا بكامل المعرفة وهذا الاعتقاد خطأ كبير …

دائما في كل دورة أقدّمها أنبه المتدربات لها لنقطة ..
المعرفة في أي مجال عالم واسع جدًا جدًا جدًا، التحاقك بالدورة أو التخصص يعطيك أساسيات وجزء بسيط من المعرفة، بالإضافة إلى أن الأستاذة أو المدربة مقيدة بوقت محدد ،لذلك من واجبك أنت كطالبة علم تبحثين وتقرأ وتعلم نفسك ذاتيّا مهما كانت مدّة الدورة الي التحقتِ بها أو سنوات الدراسة لتخصصك مستحيل تكونين اكتسبتِ كامل المعرفة ،العلم يتطور والمعرفة تزيد سنة عن سنة.

ولأن مجالي في الخياطة والأزياء -متأكدة بأن هذه المشكلة موجودة في كل المجالات- تتكرر علي كثير عبارة” المدربة الفلانية دربتنا بطريقة غير عن هذه الطريقة !
– “حضرت دورة عند مدربة أخرى طريقتها مختلفة …الخ “

دائما حطي في بالك كل شخص راح يدربك بالطريقة التي يراها سهلة من وجهة نظره، وهذا الشيء لا يعني  أبدًا بأن طريقة فلانة خطأ وطريقتي صح أو العكس ، كل تقنية أو مهارة لها عدة طرق للتنفيذ ، وفي النهاية كلها تؤدي لنتيجة واحدة.

لذلك دائما أقول لطالباتي: إذا حسيتي بأن طريقتي صعبة بالنسبة لك ، أو جربتي طريقة تشوفينها أسهل امشي عليها ، لا تتقيدين أبدًا بطريقة أي شخص..

مثال بسيط : طريقة تركيب البطانة على القطعة الملبسية لها أكثر من ٨ طرق ، فمستحيل المدربة بتقدر تعطيك كل هالطرق في محاضرة وحدة أو دورة واحدة.

خلاصة كلامي ..
مهمًا أخذتِ من دورات , أو درستِ من سنوات ما فيه شيء راح يزيدك علم ومعرفة مثل التعليم الذاتي .

أتمنى أن تكون الرسالة وصلت, وأسأل الله لي ولكم البركة في العلم.

كتب بواسطة ابتهال الدغيّم

تعليق